"إن كلمة إنسان بحد ذاتها عظيمة الشأن. أنا أعني, إنني مفتون بهذا الإختلاف و التنوع بين البشر. كل شخص منا هو مشروع عظيم. و يسحرني أيضا المشاعر البشرية المتنوعة. (الحب، الكراهية، الحقد، الحسد، الإيثار، الأنانية، والقوة، والحنان، نكران الذات والتواضع، والغرور والطموح، وغير ذلك)"

Salah

ولد الفنان في عام 1976 في القاهرة (مصر). درس الاقتصاد والإدارة في القاهرة وفي الولايات المتحدة وألمانيا.

اكتشف الحب للفن والرسم فقط بعد أن عمل كثيراً ولاحظ كيف تتمحور حياتنا حول السلطة والمال. هذه المواضيع تظهر أيضا في لوحاته.

 
في نورمبرج يعيش منذ ديسمبر كانون الاول عام 2005. لقد غير الوقت الذي يقضيه في ألمانيا حياته تماما - حيث شهد إلى أي درجة من الماديّة يمكن للمجتمع الألماني أن يكون، لا يخلو من الحسد والكراهية. وقد أثرت هذه التجربة عليه بشكل كبير وهذا أيضا يتجلى في أعماله الفنية.

 هو يعتقد بأن الألمان، رغم أنهم يقودون السيارات الكبيرة ولديهم حسابات بنكية ضخمة، إلا أنهم لا  يبدون الإرتياح  أبداً ومعظمهم ينسون أننا لا يمكن أن تأخذ أي شيء معنا إلى القبر.

صلاح في ألمانيا يشعربأنه مكبل وفي كثير من الأحيان لا يمكنه التنفس، ولكنه يقول يمكنك هنا في ألمانيا تعلم الكثير. هنا يوجد الكثير من الناس السطحيين.

 هو غالبا ما يكون في أوضاع صعبة، وكذلك الاضطرابات الأخيرة  في مصر بلده الأم تجعله في كثير من الأحيان حزين.

وترد أيضا هذه الأفكار والمشاعر في لوحاته.

لفنان مرهف الحس جدا و هو لا يفهم لماذا نحن البشر لا نستطيع العيش جنبا إلى جنب مع بعض. لماذا هناك حروب، لماذا هناك مجاعة، لماذا، لماذا، لماذا ... هناك الآلاف من الأمثلة، ولكن  حياتنا هذه لا تتمركز سوى حول السلطة والمال، ونحن ننسى أن القوة الوحيدة هي لله عز وجل. 

الله أكبر! 

معارض  صلاح سيف

1 - كنيسة المجتمع العربي 2012 يونيو في المملكة المتحدة لندن

2 - سبتمبر 2012 مقهى لويس، نورمبرج، ألمانيا


Back